الجزء الأول

القواعد العامة للدراسات العليا

 

تشتمل القواعد العامة على المتطلبات الموحدة لكلية الآداب جامعة القاهرة بجميع برامجها. وتعكس القواعد العامة، أولاً: مكانة الكلية وعراقتها. ثانيًا: تعكس الحد الأدنى لمتطلبات القبول لدى الراغبين فى الالتحاق بالكلية. ثالثًا، تعبر القواعد العامة عن الحد الأدنى من الاشتراطات الحاكمة لجميع برامج الدراسات العليا على أن تكون ملزمة، وعلى أن تتضمن اللائحة الداخلية للكلية أية محددات إضافية تعكس طبيعة تخصصاتها. رابعًا، استرشدت هذه القواعد بالإطار الموحد للوائح الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة بجامعة القاهرة. وأخيرًا، حققت اللائحة فى برامج الدراسات العليا المهارات الواردة فى المعايير القياسية لبرامج الدراسات العليا والمعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، بالإضافة إلى قوانين تنظيم الجامعات. هذه هى المعايير التى اعتمدت عليها الكلية فى إعدادها للمعايير الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا عام 2015 بوصفها متطلبًا لسعى الكلية الحثيث نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمى المؤسسى.

مادة (1) :الدرجات التي تمنحها كلية الآداب جامعة القاهرة

تمنح الدراسات العليا بكلية الآداب بجامعة القاهرة خريجيها درجات معتمدة طبقًا لالتحاقهم بأحد المسارين التاليين: البرامج الأكاديمية، أو البرامج المهنية.

1- دبلومات الدراسات العليا (بأنواعها)

تشمل دراسات ذات طبيعة أكاديمية لتنمية المعارف والمهارات لدى دارسيها، كما أن بعضها يؤهل الحاصلين عليها للالتحاق ببرامج تمنح درجات علمية أعلى مثل برامج الماجستير، وذلك طبقا لنوع الدبلوم.

2- الماجستير

تشمل دراسات ذات توجه بحثى لترسيخ المفاهيم الأساسية ودعم القاعدة المعرفية لدى الباحث وتنمية مهاراته. ويجب أن يتحقق لدى جميع دارسى الماجستير الأكاديمى مكتسبان رئيسيان (ضمن عدة مكتسبات)، هما:

·    تعلم منهج البحث العلمى.

·    القدرة على كتابة رسالة علمية سليمة مستوفاة الأركان.

·    يشترط للحصول على الماجستير اجتياز حد أدنى من الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية بالإضافة إلى تقديم رسالة علمية مقبولة.

3- الدكتوراه

تشمل دراسات أكاديمية متخصصة ذات طبيعة بحثية أصيلة، وتمنح حاملها أعلى شهادات التخصص فى مجال الدراسة، ويشترط للحصول على درجة الدكتوراه تحقيق حد أدنى من الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية بالإضافة إلى تقديم رسالة علمية مقبولة. وعلى الطالب أن يبرهن على قدرته على تحقيق ثلاثة متطلبات رئيسة قبل أن يمنح درجة الدكتوراه، وهى:

-       القدرة على استيعاب المعلومات التخصصية وتحليلها وعرضها والالمام بالمستجدات فى مجال البحث.

-       تقديم رسالة مستوفاة الأركان مع القدرة على الدفاع عن نتائجها.

-       تقديم إضافة علمية جديدة لم تكن موجودة قبل اجراء البحث.

مادة (2):  مواعيد الدراسة ومدتها

1 - يشتمل العام الأكاديمى على فصلين دراسيين رئيسيين:

·   الفصل الدراسى الأول: يبدأ بالنصف الثانى من شهر سبتمبر ويستمر لمدة 14 - 15 أسبوعا لا تشمل فترة الامتحانات النهائية.

·   الفصل الدراسى الثانى: يبدأ بالنصف الثانى من شهر فبراير ويستمر لمدة 14 - 15 أسبوعا لا تشمل فترة الامتحانات النهائية.

2-  يسمح بناء على طلب مجلس القسم وموافقة مجلس الدراسات العليا ثم موافقة مجلس الكلية بفتح فصل صيفى يستمر لمدة ستة أسابيع في حالة الضرورة.

3- يلتحق في الفصل الصيفي حالات الطلاب التالية:

·   الطالب الذي ينقصه مقرر أو مقرران لاستكمال ساعات المقررات المعتمدة المطلوبة.

·   الطالب الراسب في مقرر أو مقررين.

·   الطالب الراغب في التحسين في مقرر أو مقررين.

4- الحد الأقصى للتسجيل في الفصل الصيفي مقرران (ست ساعات معتمدة).

5-  يفتح باب القيد للمستجدين أو المستمرين مرتين سنويًا (مع بداية كل فصل دراسى رئيسى)، ويتم التسجيل للفصل الصيفى، إن وجد، بنهاية الفصل الثانى.

6- يسجل الطالب المواد المطروحة فى الفصل الذى يلتحق به.

مادة (3): الشروط العامة للقيد ببرامج الدراسات العليا

1-   الحصول على درجة البكالوريوس/الليسانس، وفقًا للتخصص، من إحدى كليات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها (من قبل المجلس الأعلى للجامعات) من أحد المعاهد أو الكليات العلمية المعترف بها.

2-   الحصول على تقدير عام جيد (C+ أو معدل تراكمى 2.333 تقدير عام جيد) على الأقل بمرحلة الدرجة الجامعية الأولى (أو أى دبلوم تخصصى لمدة عامين بتقدير B جيد جدًا).

3-   الحصول على دبلوم بينى لمدة عام يعقبه دبلوم تخصصى لمدة عام أخر، كى يلتحق الطالب ببرنامج الماجستير من القسم الذى حصل منه على الدبلوم التخصصى طبقًا لشروط الأقسام دون النظر إلى تقدير الدرجة الجامعية الأولى.

4-      الحصول على تقدير عام B أو معدل تراكمى 3 على الأقل بمرحلة الماجستير للالتحاق ببرنامج الدكتوراه.

5-      استيفاء الطالب لجميع المستندات المطلوبة التى تحددها إدارة الدراسات العليا والبحوث بالكلية.

6-      استيفاء الطالب لأى اشتراطات يضعها مجلس القسم المختص على أن تتماشى مع القواعد العامة للائحة.

7-      تحديد الطالب موقفه من التجنيد مع الالتزام بالقواعد المنظمة فى هذا الشأن والمنصوص عليها بقانون تنظيم الجامعات.

8-      موافقة جهة العمل الحكومية على الدراسة في حال عمل الطالب بالحكومة.

مادة (4): الدراسة بنظام الساعات المعتمدة

1-   جميع برامج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة القاهرة تتبع نظام الساعات المعتمدة. ويستند النظام فى الأساس إلى حرية الطالب فى اختيار مجموعة من المقررات محددة بساعات معتمدة، مع السماح باختلاف كم الساعات المعتمدة التي يستطيع الطالب دراستها خلال الأسبوع الواحد من طالب إلى آخر، حسب قدرات الطالب وحالته الدراسية على ألا تتجاوز الحد الأقصى وفقا لقواعد محددة باللائحة الداخلية للكلية (12 ساعة معتمدة أسبوعيًا). ويتيح ذلك النظام الفرصة للطلاب للتحويل من وإلى الجامعات الأجنبية مع امكانية تحويل الساعات المعتمدة المجتازة وفقا للقواعد. يقوم القسم المختص بتكليف مرشد أكاديمى، من أعضاء هيئة التدريس، لكل مجموعة من طلبة الدراسات العليا يكون مسئولا عن إرشادهم ومتابعتهم وعن اعتماد تسجيلهم للمواد قبل العرض على إدارة الدراسات العليا لحين تشكيل لجنة الإشراف العلمى على الرسالة بالكلية.

2-      الساعة المعتمدة هى وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر دراسي بالنسبة إلى المقررات الأخرى، وهى تعادل:

-   50 دقيقة فى الأسبوع لمدة 15 أسبوعًا للمحاضرات النظرية،  أو

-   100 دقيقة فى الأسبوع لمدة 15 أسبوعا للتمارين المعملية والاكلينيكية، أو التطبيقية أو الميدانية.

3-  تخصص لأعمال الفصل نسبة (50%) من درجات كل مقرر، ويستثنى من ذلك المقررات التي تعامل معاملة المشروع ويحددها القسم المختص.

4-  يجب إعلام الطلاب، كل على حدة، بنتيجته في أعمال الفصل الدراسي، ودون الاطلاع على نتائج الآخرين قبل بدء امتحانات نهاية الفصل بأسبوع علي الأقل.

5-  نظرًا لطبيعة المقررات فى العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تعتمد على البحوث والمناقشات يخصص (120) دقيقة فى كل مقرر للاختبار التحريري (والشفوى إن وجد) النهائي و(60) دقيقة لتقييم الطالب فى البحوث والتكليفات بشكل شفوي فى الفصل الدراسي وبالتالي فإن كل ساعة معتمدة فى كل مقرر مدته (3) ساعات معتمدة سوف يقابلها أيضا ساعة من الاختبارات.

6-  يجب علي الطالب استيفاء نسبة حضور لا تقل عن 75% من الساعات المطلوبة لأي مقرر كشرط للسماح بدخول امتحان آخر الفصل.

7-  لا يسمح للطالب بتسجيل مقرر دراسي يتطلب دراسة مقرر آخر قبله (pre-requisite) إلا بعد اجتياز هذا المتطلب.

8- لا يجوز أن تكون هناك مقررات بالعنوان ذاته والمحتوى نفسه فى أكثر من برنامج دراسات عليا.

9-  لا يجوز استخدام المقرر العلمي نفسه لاستيفاء متطلبات أكثر من درجة علمية واحدة ولا يجوز الطالب نفسه أن يستخدم المقرر ذاته مرتين لاستيفاء متطلبات الساعات المعتمدة لدرجتين علميتين مختلفتين.

10-  يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص معادلة مقررات من بين المقررات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا سبق للطالب اجتيازها طبقًا لهذه اللائحة بالكلية، أو فى كلية أخرى أو معهد علمي مناظر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات خلال السنوات الخمس السابقة على قيده بالبرنامج، وتحتسب سنوات وقف القيد ضمن السنوات الخمس المتاحة، وأن يكون قد حصل فى كل مقرر على تقدير جيد جدا B (3,0) على الأقل بالنسبة لبرامج الماجستير والدكتوراه أو تقدير C (2.0) على الأقل بالنسبة لبرامج الدبلوم.

11- لا تتجاوز ساعات تلك المقررات (6) ساعات معتمدة للدكتوراه، ولا تتجاوز (9) ساعات معتمدة للماجستير، ولا تتجاوز 50% من الساعات الإجمالية للمقررات المطلوب استيفاؤها ببرنامج الدبلوم المناظر.

12- يعفى الطالب من هذه الساعات فقط دون أن تدخل تقديراتها فى حساب المتوسط التراكمي العام للدرجات، والذى يتم حسابه بالرجوع لتقديرات المقررات التى تمت دراستها بالفعل من خلال التسجيل بالبرنامج.

13- تنطبق شروط الإعفاء المذكورة بالبند 4.12 السابق على حالتين فقط:

-    الطلبة الذين تم شطب قيدهم للأسباب المذكورة لاحقا باللائحة (مثل انقضاء المدة أو عدم استيفاء الحد الأدنى من الساعات المعتمدة أو غيرها).

-   الطلبة المحولون من جامعات (أو معاهد) أخرى، معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، ولم يمنحوا درجات أخرى بموجب المقررات المراد معادلتها.

مادة (5): البرامج المستحدثة

بناء على اقتراح لجنة الدراسات العليا وموافقة مجلس الكلية يجوز لمجلس الجامعة الموافقة على طرح برنامج مستحدث للدراسات العليا يتبع نظام النقاط المعتمدة المعمول به فى حالتين:

1-     أن يكون البرنامج الجديد ضمن أحد البرامج المشتركة مع الجامعات التى سبق لها الحصول على موافقة الجامعة من خلال المكتب الدولي بالجامعة.

2-     أن يستوفى البرنامج الجديد اشتراطات نظام الساعات المعتمدة.

مادة (6): مصروفات الدراسة

1-  تحصل المصروفات فى موعد أقصاه 4 أسابيع من بداية التسجيل للطلاب المستجدين و6 أسابيع للطلبة المستمرين. ويسمح للطلاب المتخلفين بدفع المصروفات خلال عشرة أيام بعد الموعد الأقصى مع إضافة غرامة تأخير مقدارها 10%، وإلا يلغى التسجيل تلقائيًا وذلك ضمانا لالتزام الطالب.

2-  تتضمن المصروفات مساهمات تساوى عدد الساعات المعتمدة المسجلة بذات الفصل الدراسى مضروبة في تكلفة الساعة الواحدة بالبرنامج علاوة على مساهمات التطوير التى تقررها الكلية.

 

مادة (7): التقديرات

1-          تقدر نقاط التقدير (المستخدمة فى حساب المتوسط التراكمى) لكل ساعة معتمدة، حيث تعبر التقديرات  فئة  Aعن الطلاب الحاصلين على ممتاز، وتعبر التقديرات فئة  Bعن طلاب الدراسات العليا الحاصلين على جيد جدا، وتعكس التقديرات فئة C حالة الطلاب الحاصلين على جيد ومقبول. وأخيرا يشير التقدير F الى حالة طلاب راسبين ولا يرقى مستواهم لمرحلة الدراسات العليا.

2-           يتم الالتزام بالنسب المئوية المقابلة للتقديرات والنقاط على النحو المبين فى الجدول رقم (2)

جدول رقم (2)

الدرجة

الرمز

التقدير

النقاط

95 فأكثر

A

ممتاز

4

من 90 الى أقل من 95

 -A     

ممتاز

3.666

من 85 الى أقل من 90

B+

جيد جدا

3.333

من 80 إلى أقل من 85

 B

جيد جداً

3

من 75 إلى أقل من 80

B-

جيد مرتفع

2.666

من 70 إلى أقل من 75

 C+

جيد

2.333

من 65 إلى أقل من 70

 C

مقبول

2

أقل من 65

 F

راسب

1.3-1

غير مكمل متطلبات المقرر Incomplete

I

 

 

مستمع Listener

L

 

 

تعطى عند رسوب الطالب فى مناقشة الرسالة العلمية: غير مرضى Unsatisfactory

U

 

 

إنسحاب أجبارى من المقرر Forced Withdrawal

FW

 

 

منسحب من المقرر Withdrawal

W

 

 

3-           تذكر بالشهادة المقررات التى تمت دراستها بالكلية أو خارجها ويحتسب المعدل التراكمى لكل المقررات.

مادة (8): متوسط النقاط

1-         يتم حساب المتوسط التراكمى الفصل GPA والمتوسط التراكمى العام  CGPA Cumulative Grade Point Average,    للدرجات كالتالى:

-        المتوسط التراكمى الفصلىGPA  هو متوسط حصل عليه الطالب من درجات فى الفصل الدراسى الواحد لجميع المقررات بذات الفصل.

-    المتوسط التراكمى العامCGPA  هو متوسط حصل عليه الطالب من درجات خلال جميع الفصول الدراسية بالبرنامج لجميع المقررات بكل الفصول. 

2-    على الطالب إعادة دراسة أى مقرر إجبارى حال الرسوب فيه أو الحصول فيه على تقدير أقل من جيد، ويحتسب التقدير الذي يحصل عليه الطالب عند الإعادة.

3-    عند الرسوب بمقرر اختيارى أو بينى يحق للطالب اتباع المذكور بالبند 8.2، أى إعادة المقرر نفسه أو دراسة مقرر آخر بديل، وفى تلك الحالة يحسب للطالب التقدير الاخير فى حساب المتوسط التراكمى.

4-        يسمح للطالب بدراسة المقرر ذاته السابق نجاحه فيه بغرض تحسين المعدل التراكمى، وعندئذ يحتسب له التقدير الأعلى فقط.

مادة (9): الحد الأدنى للنجاح بأى مقرر

1-        يبين الجدول التالى رقم (3) الحد الأدنى للنجاح بأى من المقررات طبقا للبرنامج المناظر:

جدول رقم (3)

البرامج الأكاديمية والمهنية

الدبلوم

C

الماجستير

C+

الدكتوراه

C+

التأهيلى

C+

 

2-     تقييم درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه على النحو المبين فى الجداول رقم 4 و5 و6:

 

 

 

أولاً: درجة الدبلوم

جدول رقم (4)

مجموع الدرجات

الرمز

التقدير

النقاط

95 فأكثر

A

ممتاز

4

من 90 الى أقل من 95

 -A        

ممتاز

3.666

من 85 الى أقل من 90

B+

جيد جدا

3.333

من 80 إلى أقل من 85

 B

جيد جداً

3

من 75 إلى أقل من 80

B-

جيد مرتفع

2.666

من 70 إلى أقل من 75

 C+

جيد

2.333

من 65 إلى أقل من 70

C

مقبول

2

ثانياً: درجة الماجستير

جدول رقم (5)

مجموع الدرجات

الرمز

التقدير

النقاط

95 فأكثر

A

ممتاز

4

من 90 الى أقل من 95

 -A       

ممتاز

3.666

من 85 الى أقل من 90

B+

جيد جدا

3.333

من 80 إلى أقل من 85

 B

جيد جداً

3

من 75 إلى أقل من 80

B-

جيد مرتفع

2.666

من 70 إلى أقل من 75

 C+

جيد

2.333

ثالثاً: درجة الدكتوراه

جدول رقم (6)

مجموع الدرجات

الرمز

التقدير

النقاط

95 فأكثر

A

مرتبة الشرف الأولى

4

من 90 الى أقل من 95

 -A       

مرتبة الشرف الأولى

3.666

من 85 الى أقل من 90

B+

مرتبة الشرف الثانية

3.333

من 80 إلى أقل من 85

 B

مرتبة الشرف الثانية

3

من 75 إلى أقل من 80

B-

مرتبة الشرف الثانية

2.666

مادة (10): مدة الدراسة

1-       بين الجدول رقم (7) حدود المدة المسموح بها للانتهاء من الدراسة والحصول على الدبلوم:

جدول رقم (7)

نوع البرنامج

عدد الفصول المسموح بها

الساعات المعتمدة المطلوبة

الحد الأدنى للطالب

الحد الأقصى للطالب

عدد المقررات

الرسالة

مجموع الساعات المعتمدة المطلوبة

الدبلوم الأكاديمى المتخصص

2-4

4-8

10-16

__

30-48 ساعة

الدبلوم الأكاديمى البينى (سنة أو سنتان)

2-4

4-8

10-16

__

30-48 ساعة

الدبلوم المهنى (سنة أو سنتان)

2-4

4-8

10-16

__

30-48 ساعة

2 - يبين الجدول رقم (7) حدود المدة المسموح بها للانتهاء من درجتى الماجستير والدكتوراه على أن يقوم الطالب بتسجيل خطة الرسالة خلال عام (12 شهر) من الانتهاء من المقررات، وإلا يشطب قيده طبقاً للمادة 14:

جدول رقم (8)

نوع البرنامج

عدد السنوات المسموح بها

الساعات المعتمدة المطلوبة

الحد الأدنى للطالب

الحد الأقصى للطالب

عدد المقررات

الرسالة

مجموع الساعات المعتمدة المطلوبة

الماجستير

2

4

8

21 ساعة

45 ساعة

الدكتوراه

3

6

7

36 ساعة

57 ساعة

مادة (11): المرشد الأكاديمى

1-  يحدد القسم مرشدًا أكاديميا أو أكثر لكل برنامج بحيث لا يتجاوز إشراف المرشد الأكاديمى عدد (10) عشرة طلاب، ويراعى أن يكون هناك مرشد واحد للطالب منذ قبوله حتى انتهائه من دراسة المقررات. كما يراعى أن يكون هناك مرشد آخر لكل مجموعة جديدة من الطلاب لضمان اشتراك أكبر عدد من أعضاء هيئة التدريس فى عملية الإرشاد.

2-    ينتهى عمل المرشد الأكاديمي مع الطالب بإنجاز الطالب المقررات الدراسية.

 

 

مادة (12): الانسحاب من مقرر

1-      يسمح للطالب بإلغاء تسجيله السابق بأى مقرر دون عواقب Drop. خلال أول أسبوعين من الدراسة فقط .

2-    يسمح للطالب بالانسحاب(Withdraw)  من أى مقرر دراسى قبل نهاية الأسبوع الرابع من بداية الدراسة بالفصل الدراسي، وذلك بعد استيفاء الاستمارة الخاصة بذلك والمعتمدة من كل من المرشد الأكاديمي والقائم بتدريس المقرر. وفى هذه الحالة لا تحتسب للطالب ساعات هذا المقرر، ويظهر الرمز منسحب (W) فى شهادات وفى بيانات المقررات الخاصة للطالب.

3-  لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائى إلا بعد حضور 75% من الساعات المقررة، وفى حالة عدم استيفائه هذه النسبة يعتبر الطالب منسحبا من المقرر، ويظهر فى شهادته الرمز (FW- Forced Withdrawal) أى منسحب انسحابًا إجباريًا.

4-   لا يجوز الانسحاب بعد الأسبوع السادس من بداية الدراسة بالفصل الدراسي، ويحصل الطالب على تقدير راسب (F) فى حال عدم حضور امتحان نهاية الفصل، أو حال عدم استيفاء نسبة الحضور، أو حال عدم تحقيق الحد الأدنى لأعمال الفصل الدراسي.

5-  عند إعادة دراسة مقرر كان قد سبق للطالب الانسحاب منه يتم استبدال التقدير الذى تم الحصول عليه عند الإعادة بتقدير (W) السابق الحصول عليه.

6-  الطالب الذى تعذر عليه دخول الامتحان النهائى لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية قبلها مجلس القسم ومجلس الكلية، وكـان قد أدى 75 %من متطلبات المقرر على الأقل يحصل على تقدير غير مكتمل  (I– Incomplete)وعليه أداء الامتحان خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الفصل الدراسي التالى على يد أستاذ المقرر، وذلك لاستكمال متطلبات المقرر.

7-     يحق للطالب التسجيل طالبًا مستمعًا(Auditor) ، وعليه استيفاء نسبة حضور لا تقل عن 75% من الساعات المطلوبة،  ولا يطالب بدخول امتحان آخر الفصل، وبناء على هذا يحصل الطالب على تقدير (L) وشهادة بالمقررات التي درسها ولا تحتسب له أى ساعات معتمدة عنها.

مادة (13): وقف القيد

1-  يكون وقف القيد وفقا للضوابط التى تقررها لجنة الدراسات العليا بالكلية  ومجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، ويشترط إجراؤه أثناء فترة القيد أو التسجيل، ولا يكون عن مدة سابقة أو بأثر رجعى.

2-  يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص أن يوقف قيد الطالب المسجل بالدراسات العليا (الماجستير– الدكتوراه) خلال فترة إعداد الرسالة وبحد أقصى 3 سنوات (تجدد سنويًا). وذلك فى الحالات الآتية:

-    الحالات المرضية بشرط أن يتقدم الطالب بالشهادات المرضية اللازمة معتمدة من الإدارة الطبية للجامعة.

-    مرافقة الزوج أو الزوجة للسفر للخارج على أن يتقدم الطالب بما يثبت ذلك مدعما بموافقة جهة العمل على الإعارة للطرف الأول.

-    حالات التجنيد للقوات المسلحة وتقديم ما يفيد ذلك.

-    إجازة رعاية الطفل بشرط تقديم شهادة ميلاد الطفل.

-    المنح التدريبية والمهمات الرسمية التى يوفد فيها الطالب عن طريق جهة عمله.

مادة (14): إلغاء القيد

يتم إلغاء القيد فى أى من الحالات التالية:

1-         عدم استيفاء الحد الأدنى من الساعات المعتمدة المطلوبة فى المدة المحددة لذلك.

2-         تجاوز الحد الأقصى المسموح به للحصول على الدرجة المذكور بالمادة 10.

3-         الرسوب أو الغياب عن أداء الامتحان دون عذر مقبول فى أكثر من مادتين.

4-    الإخلال بالقيم الأخلاقية والأكاديمية مثل حالات الغش ومخالفات الأمانة العلمية أو تقديم بحث واحد لأكثر من مقرر أو إهانة أعضاء هيئة التدريس.

5-         تقديم تقريرين متتابعين على مدار فصلين أكاديميين من المشرف الرئيسي يفيدان عدم جدية الطالب فى البحث.

6-         تقديم تقرير من لجنة الحكم على رسالة الماجستير والدكتوراه يفيد بأنها غير صالحة لنيل الدرجة.

7-         تقدم الطالب بطلب لإلغاء القيد بناء على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية، ثم اعتماده من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.

8-         عدم تقديم الطالب لخطة الماجستير أو الدكتوراه خلال فترة زمنية أقصاها عامين من الالتحاق بالبرنامج أو عام من تاريخ اجتياز المقررات.

 

مادة (15): إعادة القيد

يجوز إعادة قيد الطالب بموافقة مجلس القسم ومجلس الكلية إذا كان إلغاء القيد قد تم بناء على طلبه أو لرسوبه، بشرط أن يمر عام على الأقل من تاريخ الموافقة على إلغاء القيد. وعلى الطالب أن يتقدم بطلب إعادة القيد في المواعيد المحددة لذلك مع الالتزام بالشروط العامة للقيد وكذلك الشروط الخاصة بقيد كل درجة، ويجوز أن يعفى من مقررين سبق اجتيازهما إذا لم يمض على نجاحه فيهما أكثر من خمس سنوات بناءً على موافقة مجلس القسم المختص وطبقا للبنود الواردة  بالمادة (4).

مادة (16): إعداد الرسالة والأشراف

1-       الالتزام فى كتابة الرسائل وإخراجها بالمواصفات التى تضعها إدارة الدراسات العليا ويقرها مجلس الكلية.

2-   يجوز لمجلس القسم المختص بناء على طلب المشرف الرئيسى لمرة واحدة فقط الموافقة على إجراء تعديل عنوان الرسالة، على ألا يمس ذلك جوهر موضوع الرسالة خلال دراسة الماجستير أو الدكتوراه، ويعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية بدون الإخلال بالمدد الزمنية المنصوص عليها للحصول على الدرجة.

3-       تاريخ موافقة مجلس الكلية على الرسالة هو تاريخ  تسجيلها.

4-       يجوز - بموافقة المشرف فى غير أقسام اللغات - أن تكتب الرسالة بلغة غير اللغة العربية.

5-   الحد الأقصى للرسائل التى يسمح للمشرف بتسجيلها هو (10) رسائل للماجستير والدكتوراه معًا، ويستثنى من هذا العدد المعيدون والمدرسون المساعدون.

مادة (17): اشتراطات اللغة وإجادة استخدام الحاسب الآلي ونظم المعلومات

1-       يعد اجتياز امتحان الـ TOEFL أو ما يناظره شرطا للتسجيل لرسالتى الماجستير والدكتوراه.

2-       يحدد كل قسم اشتراطات تكنولوجيا المعلومات المطلوب توافرها لدى دارسيه.